التقشير الكيميائي أنواعه وفوائده وعيوبه

التقشير الكيميائي نوع من أنواع العلاجات المستخدمة في التخلص من مشاكل البشرة، حيث أن التقشير الكيميائي يعمل على تجميل وتحسين شكل الجلد، كما يجدد خلايا البشرة ويجعلها نضرة، ويكون ذلك عن طريق التقشير أي إزالة الطبقة العليا الموجودة على البشرة، مع إزالة خلايا الجلد الميت المتراكمة على البشرة، ولكنه لا يتخلص منها نهائيًا بل يعطي لها فرصة النمو مجددًا، وهناك جهاز خاص للتقشير الكيميائي، وفيما يلي سنعرض لكم فوائد وعيوب وأنواع التقشير الكيميائي عبر موقعنا المتميز موقع عروستي..

التقشير الكيميائي

التقشير الكيميائي

فوائد التقشير الكيميائي

  • يعمل التقشير الكيميائي بنوعيه السطحي والمتوسط على إزالة الكلف، والتخلص من آثار حب الشباب، والبقع الموجودة على البشرة، والصبغات في الجلد التى تكون نتيجة لأشعة الشمس الضارة، وإزالة الوحمات البنية والوحمات السوداء، إلى جانب التخلص من الشامات (حسب الرغبة).
  • يعمل على التخفيف من ظهور التجاعيد البسيطة والحادة، كما أنه يخف من حدة التلف الجلدي والذي يصيب الوجه نتيجة التعرض لظروف البيئة المختلفة، بحيث تتجدد خلايا البشرة، وتصبح ناعمة ونضرة.
  • أما التقشير العميق فيعمل على التخلص من التجاعيد العميقة الموجودة في البشرة، ويخلص البشرة من التلف الناتج عن التعرض لأشعة الشمس الفوق بنفسجية الضارة، ويعمل على تفتيح البشرة، وتوحيد لونها.

تعرفى من هنا على طريقه  علاج المسام الواسعه للبشرة الدهنية

أضرار التقشير الكيميائي

  • تسبب جميع أنواع التقشير إلى تهيج البشرة فيؤدي إلى الإحمرار ولكن بنسب متفاوتة

مع نوع كل بشرة، بحيث يظهر الإحمرار كالتعرض للحرق، لدرجة أن المريض لا يمكنه أن يلمس وجهه.

  • أحيانًا قد ينتج عن التقشير اختلاف في لون المنطقة التى تم تقشيرها، بحيث تكون إما أغمق أو أفتح من المناطق الأخرى بالبشرة.
  • تقشر الجلد.
  • عادة ما يسبب انتفاخ في الجلد، وخاصة في منطقة حول العينين.
  • التعرض لندوب في الوجه.
  • الإصابة بالحساسية ومضاعفاتها، وذلك بسبب تحسس البشرة للمادة الكيميائية المستخدمة في عملية التقشير، إلى جانب زيادة التحسس لأشعة الشمس.
  • الإصابة بالعدوى والالتهابات.
  • في بعض الأحيان قد يستخدم حمض الكربوليك في التقشير العميق، والذي يمكن أن ينتج عنه في حالات قليلة ونادرة حدوث مشاكل في القلب، أو حدوث مشاكل وخلل في وظيفة الكبد، أو قد يؤدي إلى فشل كلوي، ومن الممكن أن ينتج عنه تسمم في الجسم في حالة استخدام كمية كبيرة من الحمض.

تعرفي من هنا على صن بلوك لاروش وفوائدة للبشرة وطرق إستخدامة

أنواع التقشير

التقشير السطحي

صورة ذات صلة
التقشير الكيميائي

أخف أنواع التقشير وأقلهم ألمًا، ويلائم كل أنواع البشرة،حيث يتم استخدام حمض الغليكولي في هذا النوع من التقشير، وهو حمض غير حاد ولا يحتاج إلى تخدير قبل بدء التقشير، إلا أنه يسبب عدم الراحة، وتحول لون البشرة إلى التهيج أو اللون الوردي، ولا يعاكس وضع المكياج أو ممارسة الحياة اليومية.

الطريقة

يتم تنظيف البشرة جيدًا ثم وضع المادة المستخدمة على البشرة باستخدام فرشاة أو أداة مخصصة،

وتركه لعدة دقائق، ثم مسح المادة، وحينها يشعر المريض بلسعة بسيطة في البشرة.

تعرفى من هنا على طرق لعمل ماسكات للبشرة

التقشير المتوسط

صورة ذات صلة
التقشير الكيميائي

هو أعمق من التقشير السطحي، بحيث يمكن أن ينتج عنه حدوث حروق من الدرجة الثانية في حالة استعماله بشكل خاطئ، حيث يتم استخدام حمض التريكلوروسيتيك، وتنقسم مرحلة التقشير إلى عدة أقسام، مع استعمال مرهم مرطب للبشرة، قبل وضع الحمض، وبعد الانتهاء قد يحتاج المريض إلى عدة أيام للتعافي من تأثيره بحيث يكون لون الجلد أحمر، وتظهر النتيجة بعد أسبوع من التقشير.

الطريقة

تتم بنفس طريقة التقشير السطحي، إلا أن المادة تترك لفترة أطول، وتستمر الجلسة حوالى ساعة إلا ربع

بعدها يشعر المريض بألم يسيطر عليه باستعمال المسكنات.

تعرفى من هنا على حل مشكلة الهالات السوداء

التقشير العميق

صورة ذات صلة
التقشير الكيميائي

يكون في الوجه فقط، وأكثرهم ألمًا، بحيث يتم استخدام حمض الكربوليك، ويحتاج الشفاء منه إلى أسبوعين

وتكون البشرة مائلة للإحمرار لمدة شهرين، مع تناول المسكنات والعلاجات لتخفيف الألم والانتفاخات، ولمنع حدوث الالتهابات.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *